حقائق عن شركة فورد للسيارات

شركة فورد ، هي شركة سيارات أمريكية تأسست سنة 1903 على يد رجل الاعمال هنري فورد و 11 مستثمرًا مشاركًا. في عام 1919 تم إعادة دمج الشركة مع فورد نفسه وزوجته كلارا وابنه إدسل ، وهم يمتلكونها ملكية كاملة ؛ ، ومؤسسة فورد (التي تشكلت عام 1936) كانوا هم المساهمين الوحيدين فيها حتى يناير 1956 ، عندما تم طرحها للاكتتاب العام للسهم العادي لأول مرة. تقوم الشركة بتصنيع سيارات الركاب والشاحنات والجرارات وكذلك قطع غيار السيارات وملحقاتها. ومقرها الرئيسي يقع في ديربورن ، ميشيغان.

أول نمذج تم طرحه من سيارات فورد

  نموذج T أول سيارة لشركة فورد
صنع هنري فورد أول سيارة له في ورشة خلف منزله في ديترويت في عام 1896. وبعد تشكيل شركة فورد للسيارات ، تم تجميع أول سيارة فورد في مصنع ماك أفينيو في يوليو 1903. وبعد خمس سنوات ، حتى عام 1908 ، تم تقديم موديل T الناجح والمبهر في ذلك الوقت. كان الطلب على هذه السيارة كبيرًا لدرجة أن فورد طورت طرقًا جديدة للإنتاج بالجملة من اجل تلبية الطلب المتزابد جدا على السيارة. وافتتح أول مصنع إنتاج خارجي للشركة (في مانشستر ، إنجلترا)  ولزيادة تحسين إنتاجية العمال ، قدم الأجر اليومي بقيمة 5 دولارات لمدة ثماني ساعات في اليوم (ليحل محل 2.34 دولار ليوم تسع ساعات) وهو اجر مرتفع جدا في ذلك الوقت.
محطات 
تم افتتاح أول فرع للمبيعات الدولية للشركة في باريس في عام 1908. وبحلول منتصف سنة 1914 ، كان هناك أكثر من نصف مليون طراز من سيارة Ts تسير على طرق العالم ؛ وبحلول عام 1923 كانت الشركة تنتج أكثر من نصف السيارات الامريكية ؛ وبحلول نهاية العشرينات من القرن الماضي ، كان لدى فورد أكثر من 20 مصنع تجميع خارجي في أوروبا وأمريكا اللاتينية وكندا وآسيا وجنوب إفريقيا وأستراليا. وأصبحت فورد أكثر سيارة مألوفة في العالم. وفي عام 1927 تم إنتاج آخر طراز T وأول موديل جديد A  ، استحوذت فورد على شركة لينكولن موتور (التي تأسست عام 1917) ، والتي ستنتج لينكولنز الفخمة من فورد فيما بعد. وفي عام 1938 ، قدمت فورد أول سيارة ميركوري ، وهي سيارة متوسطة الحجم والمدى.
فورد في القرن 21 
رغم النجاحات الكبير ة التي حققتها فقد تعرضت الشركة لهزة كبيرة سنة 2008 بعد الازمة المالية العالية التي ضرب معظم الاقتصاديات الغربية ومن بينها الو.م.أ ولو خطة الانقاض الحكومية فكان بالامكان افلاس الشركة.
ونتيجة للمنافسة الشديدة في اسواق السيارات فقط تخلصت فورد من العديد من النماذج التي كانت تشتهر بها.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *