محطات

مجلة عربية متنوعة وشاملة

سيارات

ماذا تفعل ان توقف محرك السيارة فجأة

أكيد هذا الخبر غير سار للجميع٬ لان توقف المحرك فجزة يعتبر كابوس كبير لكثير من الناس٬ خاصة الذين لا يملكون معلومات كافية او الخبرة اللازمة للتعامل مع هذه الاعطال.

 عادة اذا توقف المحرك بشكل مفاجئ فأول احتمال يجب ان تطرحه هو نفاذ الوقود لذا تفقد مستوى الوقود جيدا فقد يكون هو السبب وفي هذه الحالة السيارة لا تعتبر اصابها عطب٬ وكل ما عليك فعله تزويدها بالوقود ليعود المحرك للدوران من جديد.

ان حصر كل الاعطاب هنا في مقالة واحدة أمر صعب جدا او حتى مستحيل لكننا سنتكلم عن عطب شائع وحله بسيط والبعض ان وقع له يتفاجئ ويضن ان المحرك اصبح غير صالح تماما لكن الامر عكس ذلك تماما.

عطب في تزويد بالسيارة بالكهرباء اللازمة مما يؤدي الى مشكل في وصول الوقود الى المحرك خاصة ان جميع مضخات الوقود الحالية تشتغل بالكهرباء٬ لكن كيف يحدث ذلك …

تابع بعي …. عندما تكون تسير بسيارتك فالكهرباء الضرورية التي تحتاجها لعمل جميع المضخات والاضواء يتم الحصول عليها من alternatore التي تعمل على الحفاظ على البطارية وتصبح السيارة تاخذ حاجياتها من alternatore وليس من البطارية وتعمل alternatore ايضا على تزويد البطارية بالكرباء اللازمة لاستخدامه في عملية الاقلاع بالسيارة.

alternatore تعمل على تحويل الحركة المستمدة من السيارة الى كهرباء بكن السؤال المطروح ماذا لو تعطلت alternatore  ماذا يحدث في السيارة ؟

الامر بسيط ان توقفت alternatore عن العمل لا تتوقف السيارة مباشرة ٬ بل تصبح البطارية هي المغذي الرئيسي لها ولانها ليست مصممة لهذا النوع من التزويد نظرا لحجمها المحدود تبدأ البطارية في النفاذ تديجيا٬ وعند نفاذها تماما يتوقف محرك السيارة مرة واحدة وبشكل مفاجئ بالاضافة الى الفرامل٬ ويصبح تحريك المقود امر صعب جدا نظرا توقف نظام سهولة تدوير المقود اي بكل بساطة كل الانظمة التي تحتاج الى كهرباء تتوقف.

وما الحل اذا لاعادة تشغيل السيارة ؟ 

أولا تزكد ان اي سيارة من المستحيل ات تتوقف كل انظمتها فجأة الا اذا كان هناك مشكل في الكهرباء لذا حاول الطلب من احدهم احظار بطارية لاسعاف ووضعها مكان القديمة حتى الوصول الى كهربائي ليقوم باصلاح alternatore او القيام باستبدالها تماما بواحدة جديدة.

وهذه صورة لها : وفي المقالة القادمة سوف نواصل في سرد بقية الاعطاب المحتملة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *