ما هو البتكوين ….حقائق حول العملات الرقمية

البتكونين او BITCOIN باللغة الانجليزية٬ هي أول عملة رقمية في العالم أطلقت سنة 2009 من قبل شخصية مجهولة تدعي ساتوشي ناكاموتو٬ وهي عبارة عن برنامج مفتوح المصدر اي قابل للتطوير والتعديل حيث يمكن استنساخ عمل مشابهة ببرامج اخرى.
والبتكوين عملة الكترونية بالكامل اي لا وجود فيزيائي لها وهو ما يميزها عن العملات التقليدية الورقية مثل الاورو والدولار٬ وتستخدم تقنية البلوك شان وهي ثروة حقيقية في مجال التكنلوجيا لكن ما المقصود بها ؟ 

كيف يعمل نظام الدفع في البتكوين ؟

بخلاف النقود التقليدية التي تحتاج الى وسيط لاتمام المعاملات فان البيتكوين لا تحتاج الى طرف ثالث حيث يمكن تحويل مبلغ مليار دولار اي ما يوازيه بتكوين طبعا في مدة لا تتجاوز 10 دقائق فقط !!!! وبدون اي وسيط مالي مثل البنك.
وهذه ثورة كبيرة في مجال المعاملات لكن هذه الطريقة خطيرة جدا خاصة على مستوى الامني لان حركة الاموال ستصبح غير مراقبة٬ مما تعتبر فرصة جيدة للتنظيمات الاجرامية والارهابية لاستخدام هذه الطريقة بعيدا عن اعين الحكومات.
وتعمل العملات  الالكترونية بنظام الند للند وسنقوم بشرح طريقة دفع حتى تصلكم الفكرة : 

مثال : عن عملية دفع بالبيتكوين

  • شخص أ يمتلك 1 بيتكوين في محفظته الالكترونية وهناك عديد المواقع الموثوقة توفرة محافظ للعملات الرقمية ولفتح محفظة لا تحتاج الى تقديم اي وثائق او اسم انت عبارة عن رقم فقط في منظمة البتكوين.
  • هناك شخص يدعى ب يريد استقبال 1 بيتكون من محفظة أ فيقوم ب بتسليم رمز محفظته للشخص الاول الذي افترضنا ان اسمه أ فيثوم بتحويل البتكوين له عبر الرمز السري لنحفظته٬ في هذه اللحضة المعاملة تحتاج الى توقيع رسمي لكي تتم وتمنع الانفاق المزدوج فتقوم بارسال العملية لجميع الحواسيب المتصلة في العالم بشبة البتكوين لكي ترسمها وهذه العملية تسمى ” التعدين” وفي النهاية من ينجح في فك الشيفرة اللوغاريتمية يكافئ بمقدار معين من البتكوين.
  • هل العملة لا حدود لها ؟ 

  • لا يقدر عدد البتكوين الذي سيتم تعدينه بحوالي 21 مليون بتكوين تمانتاج حوالي 15 مليون وحدة الى الان منذ سنو 2009.
  • كيف تقدر قيمة البتكوين ؟

  • العملية بسيطة عرض وطلب ومنذ سنة 2017 تم ادراج البتكوين للتدوال في البورصة وبالتالي فأسعاره تخضع للمضاربة بالاضافة الى سياسات الدول٬ حيث قامت بعضها بحضر تداول البتكوين او تعدينه مما يؤثر على قيمته كعملة ذات ثقة.
  • بلغت البتكوين اقصى قيمة لها في نهاية سنة 2017 حيث قدر واحد بيتكوين بحوالي 17 الف دولار وحاليا تتراوح قيمته ما بين 4000-6000 دولار طلوعا ونزولا حسب العرض والطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *