محطات

مجلة عربية متنوعة وشاملة

ثقافة

بالصور تعرف على أنواع الببغاوات في العالم !

الببغاوات أنواع عديدة نذكر منها:

1 ـ الببغاء لوري الثرثار (Rainbow Lory)

يتواجد بكثرة في أندونيسيا فهو يألف العيش بالقرب من أشجار جوز الهند وأشجار النخيل يبلغ طوله 3. سم. لونه أحمر داكن وجناحاه وفخذاه بنيّان خضروان وله عينان صفراوتان منقاره برتقالي وساقاه رماديتان داكنتان. تضع أنثاه بيضتين في العادة وتحملها لمدة 26 يوماً.

2 ـ الببغاء روزيللا الأصفر الخدين (Yellow – Cheeked Rosella)

يألف المناطق المعشبة والأراضي الزارعية الواقعة في أوستراليا يبلغ طوله . يمتاز بألوانه الجميلة؛ رأسه وصدره بلون أحمر، والوجنتان بيضاوان،

الظهر أخضر محدد بلون أسود والجناحان أزرقان، الذيل أخضر وأبيض، الجانب السفلي أزرق سماوي، العينان بنيتان، والمنقار رمادي والساقان سوداوان، والأنثى عادة أصغر من الذكر وألوانها أقل وضوحاً من ألوان الذكر. تصنع الأنثى من 4 إلى 6 بيضات وتستمر فترة الحضن لمدة 19 يوماً وبعد شهر، يغادر الصغار العش .

3 ـ الببغاء ذو القلنسوة الزرقاء Blue – bonnet Parakeet

يألف العيش في المناطق الجافة الجرداء الواقعة جنوب شرق أوستراليا، وهو معرّض للانقراض لأن الكثير من هذه الأراضي قد تحوّل إلى مناطق زراعية. يبلغ طوله 28 سم، وهو بلون رمادي مائل إلى البني على الصدر والظهر وأعلى الرأس والوجه، الجناحان رماديان محددان باللون الأزرق، البطن أصفر محمر، والجانبان بلون أحمر، والذيل من أسفله أصفر ، اللون الأحمر في الأنثى أقل وضوحاً مما لدى الذكر تضع أنثاه من 4 إلى 7 بيضات.

4 ـ الببغاء الراهب أو (الرمادي الصدر) Monk or Gray – breasted Parrakeet

يألف الأراضي المنخفضة والغابات القريبة من مجاري المياه، وذلك في المنطقة الممتدة من جنوبي البرازيل إلى وسط الأرجنتين. يبلغ طوله حوالي 3. سم، مؤخرة رأسه رمادية زرقاء والخدان وقاعدة المنقار بلون رمادي شاحب، الظهر والعنق والجناحان والذيل كلها بلون أخضر، والعينان بنيتان والمنقار بني والساقان رماديان. تضع الأنثى من 4 إلى 8 بيضات، ، تحتضنها الأنثى لمدة 25 يوماً، وبعد ستة أسابيع يتمكن الصغار من مغادرة العش.

5 ـ الببغاء الأزرق الجناحين Blue – Winged Parrakeet

يألف العيش في الهضاب والسهول والمستنقعات الواقعة جنوب شرقي أوستراليا يبلغ طوله نحو . تختلف أنواعه بحسب الجنس والعمر إلا أنه عموماً بلون أخضر، داكن على الظهر، ضارب لى اللون الأصفر في منطقة البطن . منقاره أصفر برتقالي وجناحاه زرقاوان ولون ذيله من الداخل أصفر برتقالي.

ويوجد على الجبهة خط أزرق يمتد عبر العينين وللذكور علامة وردية على البطن.

أما الأنثى فإنها تبدو أقل بريقاً ولديها بريق أصفر ممتزج باللون الأزرق مع خط أزرق على الجبهة أصغر مما لدى الذكر ولهذه الطيور عينان بنيتان ومنقار أزرق رمادي وساقان بنيتين. تضع الأنثى من 5 إلى 7 بيضات فقط.

6 ـ الببغاء الأزرق والذهبي الطويل الذيل Blue and cold Macaw

يألف العيش في الغابات والأراضي الجرداء والمستنقعات والمناطق الواقعة قريباً من المياه في المناطق الممتدة بين باناما والأرجنتين. يبلغ طوله نحو 9. سم، وهو أصفر اللون من الأسفل، والذيل والظهر أزرقان، الجبهة والتاج زرقاوان خضروان، وعلى الوجه الأبيض عدة خطوط من ريش أسود، عيناه صفراوان والمنقار والساقان سوداء، والأنثى أصغر من الذكر قليلاً. تضع الأنثى من 2 إلى 3 بيضات، وتدوم فترة الحضن حوالي 28 يوماً وبعد ثلاثة أشهر، يتمكن الصغار من مغادرة العش.

7 ـ الببغاء القرمزي الطويل الذيل Scarlet Macaw

يألف الأراضي الحرجية والجرداء في المناطق الواقعة بين مكسيكو الاستوائية وبوليفيا. يبلغ طوله 9. سم. لونه أحمر منقاره أسود وأبيض. وجنتاه عاريتان شاحبتان، عيناه صفراوان، وحنكه السفلي رمادي أسود، ساقاه رماديان داكنان.

كون الأنثى عادة أصغر من الذكر ولها منقار أقصر من منقاره وأعرض.

تضع الأنثى من 2 إلى 3 بيضات، حيث تقوم الأنثى بحضنها ويجلس الذكر إلى جانبها خلال هذه الفترة يتمكن الصغار من مغادرة البيض.

8 ـ الببغاء الملك الأسترالي Australian king Parakeet

يألف العيش في المناطق الحرجية الواقعة شرق استراليا. يبلغ طوله حوالي 4. سم.

وهو بلون أحمر على الحلق والرأس والجانب الأسفل، جناحاه وظهره خضراوان، عيناه بنيتان ولهما قزحتان صفراوتان. منقاره أحمر وردي محدد بلون أسود، وساقاه رماديتان. وتتميز الأنثى بلونها الشاحب وبطنها الأحمر ومنقارها الرمادي المائل إلى السواد. يحين موسم التناسل فيما بين شهري أيلول وكانون، وتضع الأنثى من 3 إلى 6 بيضات وتدوم فترة الحضن 2. يوماً وبعد سبعة أسابيع فقط تتمكن الصغار من مغادرة العش.

9 ـ الببغاء روزيللا الذهبي الحجاب Golden mantled Rosella

يألف العيش في المناطق ذات التضاريس المكشوفة، والحقول القريبة من الأنهار الواقعة جنوب شرقي أستراليا. يبلغ طوله 22 سم، أحمر اللون من الصدر والكتفين والعنق والرأس وهذه الألوان أقل وضوحاً لدى الأنثى، لون الظهر أخضر وتنتهي حواف الريش بلون أخضر مسود، البطن مصفر مخضر والكفل أخضر مصفر، الذيل أزرق، الخد عليه علامة بيضاء، والعينان بنيتان، والمنقار رمادي أبيض، والساقان سوداوان بنيّان تتميز الأنثى بأن منقارها أصفر من منقار الذكر، ولها ريش رمادي بني حول العينين غير موجود في الذكر أيضاً. تتناسل هذه الطيور بكثرة. وتضع الأنثى من 4 إلى 8 بيضات بيضاء اللون.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *