محطات

مجلة عربية متنوعة وشاملة

رهن العقارات
عقارات

رهن العقارات

يعتبر رهن العقارات امر متعارف علية في البلاد المختلفة وهو قيام شخص أو شركة عامة أو خاصة بطلب قرص مبلغ معين من المال، للقيام بشراء عقار أو قطعة من الأرض، أو عمل مشروع، ويتم الاتفاق علي ان يكون العقار الذي يمتلكه المقرض مسبقا ضمان لهذا القرض في حالة عدم تسديد المبلغ يتم التحفظ على العقار المرهون ويتم تسليمة لصاحب الفلوس ويكون له حق التصرف فيه.

الفرق بين الرهن العقاري والمراهنة

هناك فرق بين المراهنة والرهن العقاري، فقد يكون المراهنة عبارة عن اتفاق على حصول الفائز في السباق على مبلغ معين او شيء يتم تحديده فيما بينهم يحصل عليه الفائز من الخاسر.

فقد  تكون المراهنات معرضة للخسارة أو الربح

ولكن الرهان هو قيام شخص برهن عقار مقابل مبلغ مالي يتم سدادة ويكون العقار مرهون في حالة تعذر الشخص للدفع يتم سحبه وبيعة.

شروط رهن العقارات

من الشروط الاساسية في رهن العقارات دفع المبلغ المتفق عليه خلال مدة زمينة معينة، ففي حالة سداد المبلغ في الميعاد المحدد حصل الراهن على مبرهنة، ولكن في حالة عدم تسديد المبلغ يتم بيع العقار لقضاء الدين  ويكون لصاحب الدين الحق في سحب العقار المرهون عليه وبيعه .

وإذا زاد ثمن العقار المرهون عن قيمته الأساسية عند عملية البيع يحصل المالك على الزيادة فقط،واذا نقص الثمن يتم إجباره على سداد الباقي .

وإذا تعز المدين عن سداد قسط واحد في أي موعد يتم مطالبته بدفع كل الأقسام على دفعة واحدة ويحق للبنك أن يقوم ببيع العقار سداد جميع الأقساط كدفعة واحدة.

وإذا توفي أحد الأطراف يتم التعامل مع الورثة على المتفق عليه ولا يبطل من البنود شيء، بل يتم العمل على الاتفاق حتى يتم سداد المبلغ المتفق عليه .

 حكم الإسلام في الرهن للعقارات

 اختلف فقهاء الإسلام  حول جواز الرهن للعقارات  من عدم حيث اكد البعض انه يجوز رهن العقارات في بعض الحالات ،ولكن معظم العلماء

علي حرمانية المراهنة في الإسلام لكونها تدخل في أكل أموال بدون وجه حق.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *