شراء عقارات في تركيا خطوة بخطوة

شراء عقارات في تركيا خطوة بخطوة

أصبح سوق العقارات في تركيا من أكبر الاسواق في منطقة الشرق الاوسط٬ حيث اصبح السوق العقاري في تركيا المنافس رقم واحد لمدينة دبي في الامارات والتي تعاني من العديد من المشاكل الاقتصادية والسياسية وحتى الامنية٬ مما فتح المجال للسوق العقاري في تركيا للبروز ومعرفة المزيد من الصعود خاصة مع توجه العديد من المستثمرين في السعودية والعراق وحتى الجزائر على شراء عقارات في تركيا  بمختلف الصيغ سواء شقق او فيلات ويختلف الغرض من هذه العمليات سواء للتملك أو الاستثمار من خلال اعادة كرائها والحصول على عوائد مالية كبيرة٬ كما ساهم قطاع السياحة في تركيا في نمو سوق العقارات بشكل كبير حيث تستقبل تركيا سنويا أكثر من 30 مليون سائح وهي من أكبر 10 وجهات سياحية في العالم سنة 2018.

هل يمكن أن تحصل علي عقار في تركيا 

أجاز القانون التركي في السنوات الاخيرة حق تملك العقارات للأجانب من مختلف دول العالم لاغيا مبدأ التعامل بالمثل الذي كان ساريا الى غاية شهر جانفي من سنة 2012 لكن هذا القانون استثنى مواطني بعض الدول التي لها بعض المشاكل والقضايا السياسية العالقة مع تركيا مثل أرمينيا وكوبا وكوريا الشمالية .

كما ان هذا القانون لم يمنح للسوريون بتملك عقار بصورة صريحة بسبب مشاكل الهرب الاهلية لكنه اجاز ذلك من خلال فتح شركة او بتنظيم وكالة لشخص موثوق يحمل جواز سفر اجنبي.

وهذه شروط الحصول على عقار في تركيا : 

  • يحق لاي شخص اجنبي بتملك عقار في تركيا الا في المناطق القريبة من الموسسات الحساسة للدولة مثل الثكنات العسكرية او المؤسسات السيادية لتجنب عمليات التجسس.
  • يمكن لاي شخص تملك عدد غير محدود من الشقق لكن الا يتعدى مساحة كل المملوكات 30 هكتار وهي مساحة كبيرة جدا وتكفي لبناء 10 ملاعب كرة قدم.

مراحل الحصول على عقار في تركيا 

  • اولا عليك بالبحث عن الشركات التي توفر عقارات للبيع في تركيا  ويمكن الحصول عليها من خلال الانترنت او من خلال السفر مباشرة الى تركيا وزيارة مختلف الوكالات العقارية التي تقدم عروض كثيرة جدا٬ كما انه توجد مكاتب لهذه الوكالات في الكثير من الدول العربية حيث يمكنك التواصل معها لاختيار العقار الذي يناسبك.
  • بعد التواصل بين الزبون والوكالة وتقديم العروض المناسبة يتم تحديد موعد لقدوم العميل الى تركيا.
  • قبل الشراء اطلب من الوكالة ان تقوم بجولة لتفقد المشاريع ويفضل ان تأخذ معك مترجم حتى تتاكد من جدة المشاريع وحاول ان تختار المشاريع التي تكون مضمونة من طرف الحكومة لتفادي النصب.
  • تأكد من توفر الوثائق اللازمة التي تمكنه من شراء عقار وهي في الاغلب : 
    1. صورة عن جواز سفر المشتري.
    2. صورة شخصية حديثة عدد 2 للمشتري.
    3. صورة عن سند ملكية البائع للعقار المباع والذي سيتم نقله للمشتري لاحقا.
    4. الرقم الضريبي الخاص بالمشتري.
    5. تقرير الخبرة العقارية للعقار.
    6. وقد تكون هناك وثائق أخرى تتكفل بها الوكالة العقارية في معظم الاحوال.
  • عليك فتح حساب بنكي في احد البنوك التركية لتأمين  عملية السداد وهذه العملية لا تزخذ الكثير من الوقت فقد لا يستغرق الحصول على حساب بنكي في تركيا 2-3 أيام عمل فقط.
  • يمكن للمشتري توكيل أي شخص لينوب عنه عند اتمام عملية الشراء  وتوقيع العقد باسمه ، ، ومن ثم استلام عقد او سند الملكية في حال تعذر حضوره شخصيا للدولة التركية لاسباب قاهرة، وهذه الوكالة يجب أن تنظم آما في السفارة التركية في بلد المشتري أو لدى مكتب عدل في تركيا وتتم اثناء تواجد العميل فيها بطبيعة الحال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *