محطات

مجلة الكترونية عربية شاملة

تعليم أكاديمي

كيف تراجع ما تعلمته بفعالية

هل سبق لك أن شاركت في دورة تدريبية ، أو قرأت كتاباً في مجال يهمك ، أو عرض لك كيفية استخدام نظام جديد ، ثم تجد انه بعد بضعة أسابيع فقط انك لا تتذكر شيء ؟

إذا كان الأمر كذلك ، فمن المحتمل أنك لم تفعل شيئًا بمعرفتك الجديدة ، لذا فقد تلاشت بسرعة. يحتاج معظم المتعلمين إلى التكرار عدة مرات قبل أن تلتص تلك المعرفة الجديدة بعقولهم. لذلك ، من المهم أن تقوم بمراجعة ما تعلمته بانتظام وتقوية ذاكرتك إذا كنت تريد أن تعمق معرفتك الجديدة.

في هذه المقالة ، سنستكشف مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لمراجعة المعلومات وإعادة استخدامها ، لضمان التعلم على المدى الطويل.

طالع ايضا :أكبر مكتبة في العالم لتحميل الكتب مجانا بصيغة PDF

لماذا مراجعة المعلومات؟

اننا نتذكر الأشياء بشكل أفضل عند قراءتها أو سماعها أو مشاهدتها لاول مرة . ولكن مع مرور الوقت ، تبدأ ذكرياتنا في التلاشي تدريجيا.

هذا هو السبب في مراجعة المعلومات بانتظام  فهو امر مهم جدا. حيث سمح لنا مراجعة المعلومات  بنقل معارفنا ومهاراتنا  الجديدة من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى ، ثم الاحتفاظ بها هناك. كلما زادت قيمة المعلومات أو تعقيدها ، زاد الجهد الذي نحتاج إلى وضعه فيها لتذكرها بشكل افضل .

ملحوظة:
تعتبر مراجعة المعلومات هي الخطوة الأخيرة في عملية SQ3R (والتي تعني الاستقصاء والسؤال والقراءة والاستدعاء والمراجعة). هذه تقنية قوية لمساعدتك على تذكر التفاصيل الرئيسية لما تتعلمه ، وللمشاركة في المعلومات بكفاءة وفعالية أكبر.

ما هي استراتيجية المراجعة؟

استراتيجيات المراجعة : هي تقنيات لإعادة التواصل مع المعلومات التي تعلمتها بالفعل ، بحيث تظل راسخة في عقلك. إنها ذات قيمة خاصة عندما تتعلم لغرض معين – على سبيل المثال ، مراجعة لتقييم أو اختبار.

يمكن أن تكون هذه الاستراتيجيات مفيدة لتذكر المعلومات بشكل عام. على سبيل المثال ، عندما تريد أن تتذكر أسماء الأشخاص أو عندما تحتاج إلى تعلم نظام أو عملية جديدة او عندما تقوم بمراجعة دروسك.

تعتمد استراتيجيات المراجعة التي تختارها من القسم أدناه على أهمية المعلومات ومدى صعوبة التعلم. ستحتاج أيضًا إلى مراعاة مهاراتك و تفضيلاتك كمتعلم ، حتى تتمكن من تخطيط النهج الأفضل لك.

كيفية تحقق مراجعة فعالة

استخدم هذه الاستراتيجيات السبع لمراجعة المعلومات وتذكرها بشكل أكثر فعالية:

1. مراجعة المعلومات الخاصة بك على بعد تعلمها مباشرة

اقض بضع دقائق في مراجعة المعلومات الجديدة بمجرد أن تتعلمها. ابحث عن المواد مرة أخرى وأضفها إلى أي ملاحظات صنعتها بالفعل. يمكن أن يساعد أيضًا في توضيح أي نقاط أساسية بصوت عالٍ.

هذه المراجعة الأولى هي طريقة جيدة للتحقق من أنك حصلت على كل ما تحتاجه ، وأنك فهمته. كما أنه سيتجنب الاضطرار إلى “إعادة” تعلمه تمامًا عند مراجعته مرة أخرى لاحقًا.

تلميح:
عندما تعيد قراءة المعلومات ، حاول استخدام استراتيجية القراءة الصوتية لجعل العملية أكثر فعالية. على سبيل المثال ، إذا كنت قد انتهيت للتو من قراءة فصل في كتاب ما ، فخذ بعض الوقت   لمراجعة عناوين الأقسام والنتائج. هذا سيساعدك على ترسيخ ما تعلمته في عقلك.

2. جدولة مراجعات أخرى

تذكر أن الأمر يتطلب مجهودًا متكررًا لنقل المعلومات إلى ذاكرتك طويلة المدى. لذلك من الضروري مراجعة المواد بشكل متكرر. خلاف ذلك ، فإن المعلومات  الرئيسية ستزول حتما.

يُظهر اكتشاف الذاكرة والأخصائي النفسي هيرمان إبينغهاوس الأكثر شهرة – “منحنى النسيان” – كيف يمكن أن تتلاشى المعلومات الجديدة من الذاكرة بمرور الوقت ، إلا إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لمراجعتها. كشفت أبحاث Ebbinghaus أيضًا أنه في كل مرة تقوم فيها بمراجعة المعلومات ، يمكنك الانتظار لفترة أطول قليلاً قبل القيام بذلك مرة أخرى.

لهذا حاول  اعادة النظر في التعلم الخاص بك على فترات منتظمة. على سبيل المثال ، بعد مراجعتك الأولية ، قم بجدولة أخرى بعد يوم أو يومين ، ثم بعد أسبوع ، أسبوعين ، شهر – وعلى فترات زمنية متزايدة بعد ذلك٫ وهكذا……

ان التنظيم حاسم هنا. حاول جدولة وقت المراجعات الخاصة بك عن طريق إضافتها إلى قائمة المهام أو برنامج العمل. بدلاً من ذلك ، أنشئ تذكيرات للتقويم أو اضبط جهازك المحمول لإعلامك عندما يحين وقت المراجعة التالية.

3. اختبر نفسك

في كل مرة تقوم بمراجعة شيء ما ، قم بتضمين عنصر الاختبار فيه لمراجعته مرة اخرى . سيؤدي هذا إلى كشف أي ثغرات في معرفتك ، ويسلط الضوء على المجالات الرئيسية التي تحتاج إلى التركيز عليها ، وتعزيز التعلم الخاص بك.

على سبيل المثال ، يمكنك تغطية المادة الأصلية ومعرفة مقدار ما يمكنك الكتابة أو التحدث عنه من الذاكرة. حتى أفضل ، احصل على صديق أو زميل لاختبار لك على علمك!

بدلاً من ذلك ، استخدم تطبيق مراجعة لاختبار نفسك. على سبيل المثال ، يتيح لك موقع توب اكاديمي وهو موقع الدراسة الجزائري الأول مخصص لطلاب الثانوي والمتوسط بنك الفروض والاختبارات  حيث ان كنت مثلا تلميذ يمكن أن تستخدم هذه المنصات الرقمية في مراجعة دروسك واختبار معلوماتك في كل مرة.

4. أعد كتابة ملاحظاتك

بدلاً من مجرد تدوين الملاحظات مرة واحدة – قم بتحسينها أو إضافتها في كل مرة تقوم فيها بالمراجعة من خلال كتابة مراجعات جديدة فكتابة الملاحظات عملية مهمة جدا في ترسيخ المعلومات . هذه طريقة رائعة للحفاظ على المعلومات واضحة في ذاكرتك ،

يمكنك القيام بذلك بسرعة باستخدام الكلمات الأساسية واهم العناوين في عمليات المراجعة سواء كان درس او كتاب او حتى ان كنت تتعلم لغة جديدة   حاول ايضا نقل المعلومات الى ملاحظات في شكل مخطط او رسم بياني فهذه الطريقة فعالة جدا في الاحتفاظ بالمعلومات .

5. تعليم شخص آخر

واحدة من أقوى الطرق للحفاظ على  التعلم هي تعليمه لشخص آخر. ابحث عن “تلميذ” راغب واشرح له أو لها ما كنت تتعلمه.

هذه الطريقة  لها العديد من الفوائد:

إنها تكشف لك  بسرعة عن أي جوانب لا تفهمها أو لا تستطيع تذكرها ، مع تحديد أين تكون معرفتك أضعف.
يمكن أن يعزز ثقتك في استخدام وتطبيق علمك.
قد يسألك “تلميذك” أسئلة ، والتي ستختبر معرفتك بشكل أعمق – وفي هذه العملية ، تعزز فهمك للموضوع.

6. ضع تعلّمك في العمل

من غير المرجح أن تساعدك إعادة قراءة ملاحظاتك فقط  على تذكرها على المدى الطويل. لذلك حاول تطبيق ما تعلمته بشكل عملي في حياتك اليومية.

في بعض الحالات ، سوف يحدث هذا بشكل طبيعي. على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول تعلم استخدام تطبيق جديد ، فستحتاج على الأرجح إلى المرور به عدة مرات قبل تثبيته في عقلك.

قد يكون فعل هذا الامر  مع معلومات اخرى  أصعب من الناحية العملية. إذا كانت هذه هي الحالة ، فيمكن للنصائح التالية أن تعزز ما تعلمته:

قم بعمل رسم بياني لتلخيص فصل من كتاب مدرسي مثلا.
إذا كنت تريد أن تتذكر أسماء الأشخاص ، فحاول القيام برسم سريع لوجوههم ، مع كتابة أسمائهم أسفل كل منها.
بعد العرض التقديمي ، استخدم هاتفك الخلوي لتسجيل حساب موجز لما قيل.
إذا كنت تستعد للاختبار ، فاكتب لنفسك اختبارًا (مع الإجابات!) لاختبار معرفتك لاحقًا.

7. معرفة متى تأخذ استراحة

وأخيرا ، تأكد من أنك لا تبالغ! فمن الضروري اخذ فترات راحة منتظمة ، فقد تخاطر بالإرهاق. مما يؤدي الى التأثير على كل مراجعاتك 

تظهر الأبحاث أن النوم يلعب دورًا مهمًا في خلق ذكريات طويلة المدى. وهذا ليس فقط لأنك تركز بشكل أفضل عندما تشعر بالانتعاش. يعتبر Sleep جزءًا نشطًا من عملية التعلم ، حيث يساعد على فرز ونقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.

كيفية تشجيع الآخرين على مراجعة المعرفة والاحتفاظ بها

إذا كنت الشخص الذي ينقل المعلومات إلى الآخرين – على سبيل المثال ، إذا كنت تستضيف ورشة عمل أو تقدم عرضًا تقديميًا – فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدتهم على الاحتفاظ بتلك المعرفة والاحتفاظ بها في ذاكرتهم : 

قدم ملخصًا واضحًا لما أخبرتهم به في نهاية ورشة العمل أو العرض التقديمي. سيؤدي هذا إلى مطالبة الأشخاص بمراجعة المعلومات على الفور.
شجع الناس على طرح الأسئلة لتعزيز فهمهم وتشجيع المشاركة .
لا تعطي لهم  المعلومات مرة واحدة فقط. بدلاً من ذلك ، ارجع إليها – حتى لو كان ذلك لفترة وجيزة – في الاتصالات المستقبلية ، مثل رسائل البريد الإلكتروني أو العروض التقديمية اللاحقة. حاول تقديمها بطريقة مختلفة قليلاً في كل مرة ، لإبقاء الناس مهتمين ومشاركين.
عندما تكون المعلومات مهمة أو معقدة بشكل خاص ، شجع الناس على مراجعتها بانتظام ، خاصة في اللحظات الرئيسية – قبل الاجتماع ، على سبيل المثال ، أو أثناء القيام بالعمل التحضيري لمشروع قادم.
شجع موظفيك على مناقشة الأشياء التي تعلموها ، ومساعدتهم على إيجاد طرق لوضع معارفهم ومهاراتهم الجديدة موضع التنفيذ.

طالع ايضا: ثورة المكتبات الالكترونية العربية والمراجع العلمية بصيغة PDF

النقاط الرئيسية

إذا أردنا أن نتذكر المعلومات ونحتفظ بها على المدى الطويل ، فإننا نحتاج إلى مراجعتها بانتظام. وإلا ، سوف تبدأ ذاكرتنا في التلاشي وستفقد الأشياء التي تعلمناها.

تُعد استراتيجيات المراجعة طريقة رائعة لمساعدتنا في نقل المعلومات من ذاكرتنا قصيرة الأجل إلى ذاكرتنا طويلة الأجل. هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للقيام بذلك:

مراجعة المعلومات الخاصة بك على الفور.
جدول مزيد من الاستعراضات.
اختبر نفسك.
أعد كتابة ملاحظاتك.
علم شخص آخر.
ضع تعلّمك موضع التنفيذ.
تعرف متى تأخذ استراحة.
يمكنك أيضًا مساعدة الآخرين على مراجعة المعلومات والاحتفاظ بها عن طريق تلخيصها بشكل فعال ، وتشجيع الأشخاص على طرح الأسئلة ومناقشتها ، والتعامل معها مرة أخرى على فترات منتظمة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *