سوق تداول الأسهم في السعودية

سوق تداول الأسهم في السعودية

تعتبر البورصة السعودية حاليا أكبر بورصة عربية على الاطلاق وقدرت قيمتها المالية سنة 2018 بأكثر من 500 مليار دولار وارتفعت قيمتها بشكل كبير جدا في الاشهر الاخيرة بإدراج شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط في البورصة ٬ وبلغت قيمة الشركة حاليا اكثر من 1،9 تريليون دولار وهي حاليا من أغنى الشركات في العالم متجاوزة شركات عملاقة مثل ابل وامازون الأمريكيتين.

خصائص سوق الأسهم السعودي 

ان البورصة السعودية تعتبر حاليا من اسرع الاسواق نموا حول العالم٬ حيث يتم فيها تداول الاسهم المحلية والاوراق المالية او المعروف بسوق الفوركس٫ وحاليا في السعودية يوجد سوق رئيسي يعرف باسم ” تداول” وهو الاسم الذي يتم اطلاقه على السوق المالية في المملكة العربية السعودية٬ وهي حسب القانون السعودي الجهة الوحيدة المخول لها ادراج وتداول الاوراق المالية. بالاضافة الى اصدار اهم المعلومات اليومية المتعلقة بالسوق.

أهم مؤشر في سوق السعودية لتداول الاسهم 

حاليا يوجد مؤشر رئيسي يعرف باسم ” تاسي”  وهو مؤشر مخصص لقياس تطور اسعار الاسهم في البورصة السعودية٬ ويكون على اطار زمني بشكل يومي٬ ويقوم المؤشر بحساب ذلك من خلال ضرب سعر السهم في القيمة السوقية للشركة في سوق المال السعودي٬ وقد يكون اما موجبا او سالبا٬ ويكون موجب عندما يكون عدد الاسهم التي عرفت ارتفاع اكثر من عدد الاسهم التي شهدت انخفاضا في فترة زمنية محددة قد تكون يوم او اسبوع او شهر او حتى سنة٬ 

وهذا المؤشر مهم جدا ويجب فهمه بشكل جيد خاصة للمبتدئين او الراغبين في التداول في سوق الاسهم السعودية ٬ وعليك بتعلم طريقة الاسهم للمبتدئين في السوق السعودي قبل بدء التداول .

أهم الاسهم في السوق السعودي للأوراق المالية 

1- أرامكو : رغم حداثة دخول هذه الشركة الى البورصة الا انها اصبحت في وقت قصير جدا اهم سهم للتداول في السوق السعودي حيث في فترة اقل من اسبوع باعت الشركة اسهم قيمتها اكثر من 3.5 مليار دولار وهي اكبر قيمة لشراء سهم في السوق السعودي في فترة مثل هذه.

2- سابك : وهي الشركة السعودية للصناعات الاساسية٬ وهي اكبر شركة في مجال الصناعات غير البترولية في الشرق الاوسط٬ وهي من اكبر الشركات في العالم في هذا المجال٬ وهي متخصصة في 4 منتجات رئيسية هي : الاسمدة والمعادن الكيماويات البوليمرات وبلغ عدد اسهم هذه الشركة حوالي 3 مليون سهم وتقدر قيمة السهم حاليا بحوالي 107.7 ريال سعودي وهو من اكثر الاسهم تداولا بعد شركة ارامكو.

3- شركة الاتصالات السعودية STC : هي الشركة السعودية الاولى في مجال الاتصالات وعرفت نمو مذهلا في السنوات الاخيرة بسبب الثورة في مجال الاتصالات في كل انحاء العالم٬ مع بروز شبكات 3G و 4G ٬ بالاضافة الى تحكمها في خطوط الهواتف العادية ٬ ويتراوح قيمة سهم الشركة حاليا بحوالي 70،33 ريال ويقدر عدد اسهمها ايضا بحوالي 2 مليون سهم .

3- البنك الاهلي التجاري السعودي NCB: وهو تقريبا اكبر بنك في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا٬ وهو يعمل تقريبا بنظام الصرافة الاسلامية٬ ويقدر سعر السهم حاليا بحوالي 69.8 ريال سعودي وتبلغ عدد اسهمه بحوالي 2 مليون سهم

4- مصرف الراجحي : يأتي في المرتبة الرابعة ويقدم كل خدماته وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية وبلغ سعر السعر حاليا حوالي 66،5 ريال سعودي اما عدد الاسهم المتداولة في البورصة فقدر بـ 1.6 مليون سهم .

كيفية التداول في سوق الأسهم السعودي

 هناك العديد من الطرق فالتداول اون لاين حاليا اصبح ممكن كل ما عليك هو اختيار وسيط مناسب يتيح تداول الاسهم السعودية٬ لكن ان كنت مبتدأ عليك اولا بتعلم واحتراف السوق السعودي لانه يختلف نوعا عن بقية الأسهم العالمية والتي قد تداولت عليها من قبل.

كخطوة اولى عليك تتبع اخبار كل سهم من خلال النشرات اليومية لأن المتحكم في سوق الأسهم السعودي تقريبا هو الإنفاق الحكومي الذي تقوم به الدولة٬ وبالتالي فما يتحكم في السوق الامريكي يختلف تماما عن السوق السعودي والذي يتأثر بشكل كبير جدا باسعار النفط والاحداث الجارية حاليا في الشرق الاوسط مثل الحرب الجارية رحاها حاليا في اليمن او سوريا٬ وحتى الخلاف القطري السعودي الإماراتي فكل هذه المؤشرات قد تؤثر على سوق الاسهم في السعودية وعليك أخذها بعين الاعتبار.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *