أسوأ الأطعمة التي تؤثر علي عملية الهضم

أسوأ الأطعمة التي تؤثر علي عملية الهضم

أسوأ الأطعمة التي تؤثر علي عملية الهضم

من الطبيعي أن تقوم المعدة بهضم جميع أنواع الطعام، ولكن مع طرق اختلاف الطعام، أصبح من الصعب على الأمعاء تقبل بعض أنواع الطعام، وهضمه بصعوبة، وهناك بعض الأطعمة التي تسهل عملية الطعام، وأنواع أخرى من الصعب علي المعدة.

أسوء الأطعمة التي تؤثر علي عملية الهضم

الأطعمة المقلية والدسمة

تعتبر الأطعمة الجاهزة أحد أسوء الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم، والتي تحتوي على دهون وسعرات حرارية عالية، والتي تؤثر على المعدة، حيث تتكون في طريقة تحضيرها من الكثير من الدهون مثل طريقة عمل الكريب وطريقة عمل البيتزا وغيرها من الوجبات السريعة، التي تحتوي على الدهون، وتزداد نتيجة تناول هذه الأطعمة الشعور بالحموضة، وتغير لون البراز إلى اللون الفاتح، ويسمي بالإسهال الذهبي، ويكون سبب هذا اللون زيادة تناول الأطعمة الدسمة، وهناك بعض الأطعمة التي ينصح مرضى القولون بالابتعاد عنها مثل الأطعمة الحارة، فتناول الفلفل الحار يزيد من حموضة المريء، وتهيجها والتسبب في آلام الحموضة.

طالع ايضا فوائد خل التفاح

منتجات الألبان ومشتقاتها

تعتبر منتجات الألبان من أهم العناصر التي تحتوي على الكالسيوم، ولكن رغم ذلك فإن اللاكتوز يمكن أن يؤثر بالسلب على الأمعاء عن طريق حدوث الانتفاخات والمغص والإسهال، فعند نقص إفراز الأنزيمات التي تعمل على هضم اللاكتوز يحدث بعض الاضطرابات الهضمية.

الكحوليات

تؤثر الكحوليات على الأمعاء فهي تعمل علي ارتخاء عضلات المريء، والتي تتسبب في حدوث حموضة الأمعاء وارتجاع المريء، فيؤدي تناول الكحوليات إلى التهاب المعدة، فيعمل على تقليل إفراز أنزيمات المعدة.

الفراولة

تعد الفراولة من الأطعمة المفيدة للجسم، ولكن من يعانون من جيوب المعدة، فإن بذور الفراولة الصغيرة تعلق في هذه الجيوب مما تسبب التهابات الأمعاء.

الشكولاتة

تعد الشوكولاتة من أكثر الأطعمة المسببة لالتهابات المعدة، فمن يعانون من حساسية الألبان عند تناولهم الشكولاتة يشعرون بالتهاب الأمعاء، وأيضًا وجود الكافيين بها يسبب تهيج الأمعاء وزيادة الإمساك مع وجود بعض الانتفاخ.

المشروبات الغازية والقهوة والشاي

تعد هذه المشروبات من المنبهات التي تؤدي إلى ارتخاء عضلة الأمعاء، وحدوث التهاب المريء بجانب أن هذه المشروبات تعد من مدرات البول مما تسهم علي زيادة الإسهال، وتعد المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين من أخطر المشروبات التي تسبب التهابات بالمعدة وزيادة حموضة المعدة.

طعام الكيمشي

يعتبر هذا الطعام من الأطعمة الكورية، والتي تتكون من الكرنب والبصل والفجل والكثير من البهارات، ويعد الكرنب من المكونات الأساسية لهذا الطعام، وهو يحتوي علي العديد من الألياف والذي يعمل علي تنظيم حركة الأمعاء.

الحبوب الكاملة

يعد الأرز البني والقمح والشوفان من العناصر الغنية بالألياف والتي تساعد علي تنظيم حركة الأمعاء، وتعطي أحساس بالشبع، ولكن مع زيادة كمية الطعام يمكن أن يسبب مشاكل كثيرة كالانتفاخ.

طالع أيضا تخسيس البطن في أسبوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *