كشف تسربات المياه

كشف تسربات المياه

يتسبب كشف تسربات المياه فى حدوث أضرار بالمنزل كتساقط الدهانات أو حتى حدوث تشققات أو تصدعات بالأرضيه أو الحوائط هذا بالأضافة إلى تراكم المياه على الأرضيات فيه.

إختيار شركه كشف تسرب المياه التى لديها الخبرة الكبيره من الأمور الأساسيه لإكتشاف وإصلاح أى تسرب أو رشح فى خطوط المياه أياً كان السبب والمكان.

وسنوضح لكم من خلال هذا المقال كيف تقوم أحد شركات كشف تسربات المياه بالرياض المعتمدة بكشف وأصلاح أى تسرب للمياه والأجهزة والمعدات التى يستخدموها فى ذلك.

تحدثنا مع أحد الفنيين فى شركة إسناد لخدمات التنظيف والصيانة بالرياض عن كيفية قيامهم بإكتشاف واصلاح تسربات المياه،

وقد شدد على أنه لا يمكن لأى شركة القيام بتحديد مكان تسرب المياه بدقة دون استخدام بعض الأجهزة المتخصصة، وأن تلك الأجهزة مع اختلاف اسمها التجارى إلا أنها تعمل بواحد من ثلاث طرق:

الطريقة الأولى: من خلال التصويرى الحرارى (الأشعة تحت الحمراء) حيث يتم توجيه كامير حرارية إلى الأماكن التى يوجد بها رشح مياه وذلك لقياس التغير فى إختلاف درجات الحرارة، ويتم استخدام تلك الطريقة فى البداية تمهيدا لاستخدام الطريقة الثانية…

الطريقة الثانية: استخدام أجهزة الموجات الفوق صوتية – ونستخدم فى إسناد جهازين،

الأول: إستخدام جهاز ID-18 لتحديد مصدر التسرب  وحجمه بدقه كبيره تصل ل 98% ويوجد هذا الجهاز أو بديل له لدى كل شركات كشف التسربات تقريباُ

طالع ايضا : 10 نصائح مهمة عند نقل الأثاث من مكان لآخر

الجهاز الثانى : جهاز الموجات الفوق الصوتيه TX-3 لتحديد خريطة مواسير وخطوط المياه بالجدران ولا يمكن الاستغناء عن هذا الجهاز عند القيام بكشف التسربات فى العمارات والأبنية التجارية التى لا يعرف المقيمين فيها أماكن مواسير المياه فى البناية، ولايوجد هذا الجهاز لدى معظم الشركات فى المملكة.

الطريقة الثالثة: استخدام أجهزة كشف تسربات الغاز، تستخدم هذه الطريقة فقط عند محاولة كشف التسربات فى مواسير المياه الرئيسية المغذية للمنزل أو البناية الموجودة بالخارج. يتم ضخ غاز الهيدروجين داخل المواسير وعند تسربه منها يتم كشفه باستخدام جهاز كشف تسربات الغاز وبناء عليه يتم تحديد مكان التسرب من تلك المواسير.

بعد تحديد مكان التسرب، يتم البدأ فى عملية الإصلاح

يتم تحديد طريقة الإصلاح بناء على نوع التسرب المكتشف ومكانة:

  • تكون فى الغالب معظم التسربات ناتجه من أحد مواسير المياه وفى هذه الحالة لو كانت الماسورة متهالكه يتم تغيرها أو تغير الجزء المتهالك منها، أما لو كان التسرب ناتج عن ضغط خارجى على الماسورة، يتم التخلص من اسباب هذا الضغط ثم إعادة لحام الماسورة و يجب فى هذه الحالة استخدام أدوات اللحام والمواد اللاصقه المناسبه لنوع الماسوره (حديد – نحاس – بلاستيك) وحجم التسرب.
  • أما إن كان هذا التسرب ناتج من تصدعات أو بسبب عد الثبات الجيد لحوض الأستحمام (البانيو) أو المرحاض على الأرضيه أو حوض الغسيل على الحائط يعتبر الإصلاح صعب بعض الشىء حيث يجب إكتشاف تلك التصدعات ومصادر التسرب تلك.

بعد إكتشاف مصادر التسرب فى دورة المياه يجب إستخدام المواد الرغويه اللاصقه مثل البولى يوريثين أو الفيتول على أماكن التشققات والتصدعات وإعادة لصق أى فجوات أو فراغات على زوايا حوض الإستحمام أوالمرحاض.

  • فى حالة وجود تسرب فى سقف الطابق أسفل دورة المياه: يعتبر من أكثر اماكن التسربات خطورة وذلك لعدم إمكانية إكتشافه عند بداية حدوثه إلا بعد تسببه فى أضرار فى السقف مثل سقوط الهانات أو حدوث تصدعات فى السقف نفسه.

ويكون تغير بلاط الحمام بالكامل هو الحل الوحيد لإصلاح هذا التسرب فى حالة كان السبب هو تسرب المياه من تحت بلاط الحمام. أما لإن كان السبب تسرب المياه من المواسير الموجوده فى أرضية الطابق العلوى هناك خطوات نتبعها لإكتشاف مكان و مصدر هذا التسرب بدقه وإصلاحه نقوم باستخدام الأجهزة سالفة الذكر لتحديد مكان التسرب.

فى الختام توجد تسربات مياه من الصعب على أى شركة غير متخصصة تحديدها بدقه وتحتاج إلى إستخدام أحدث أجهزة الكشف والتصوير التى تم توضيحها من قبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *