المنافسة الشرسة في مجال الضيافة والإبداع في تصميم الفنادق

المنافسة الشرسة في مجال الضيافة والإبداع في تصميم الفنادق

المنافسة الشرسة في مجال الضيافة والإبداع في تصميم الفنادق

الاستثمار العقاري يعتبر من أكثر المجالات والقطاعات الاستثمارية التي توجهت إليها شريحة كبيرة من المستثمرين والمؤسسات المالية خلال الفترة الأخيرة، باعتباره من أكثر القطاعات القادرة على التأقلم مع المتغيرات الاقتصادية، بالإضافة لاعتباره من أكثر المجالات الاستثمارية المدرة للربح، ويعتبر الاستثمار في الفنادق من أكثر النواحي التي تجذب العديد من السيولة والاستثمارات بالعقود الأخيرة، وأصبح المجال يشهد منافسة قوية معيارها الأول هو “تصميم الفندق”.

في ظل المنافسة الشرسة في مجال الضيافة بكافة الدول لاسيما الدول العربية والتي تعتبر من الوجهات السياحية بالعالم، أصبح تصميم الفنادق من العناصر الأساسية التي يتحدد على أساسها قدرة الفندق على استقطاب المزيد من السائحين والمواطنين ورجال الأعمال، ويتوقف على التصميم أيضًا معيار تقييم وتصنيف الفندق من حيث عدد النجوم. 

ويعتبر تصميم فندق   hotel design ، يدمج بين أحدث وآخر الابتكارات العالمية الحديثة وبين عراقة وفخامة التصميمات القديمة هو معادلة صعبة، ولكن لقد نجحت العديد من مكاتب التصميم في تحقيق المعادلة من خلال الاعتماد على استراتيجية واضحة ومتميزة ترتكز على تجديد فنون المعمار في شتى بقاع الأرض، ونستعرض في هذا المقال بعض نماذج تصميمات الفنادق، والتي تعتبر إضافة في عالم التصميم الداخلي والخارجي للفنادق.

تصميم فندق بوتيك في الرياض – ايريس

نجح هذا تصميم هذا الفندق في الجمع بين أساليب المعيشة الفاخرة مع الإحساس بالدفء وكأنك في بيتك الثاني عبر استخدام ألوان محايدة وخامات طبيعية، تلك المعادلة التي من الصعب تحقيقها خاصة مع الرفاهية والفخامة التي تتسم بها أغلب الفنادق على مستوى العالم، و التي تفقد بين طياتها للدفء الذي يشعر به النزلاء في بيوتهم وذلك لصعوبة الربط بين الإحساس بالدفئ المنزلي والإحساس بالعظمة.

طالع أيضا السياحة في برشلونة

فقد تم تصميم  فراغ الاستقبال بشكل مبهر من خلال الاعتماد على الخامات الفخمة المختارة مثل الرخام، والتي تتميز بألوانها المحايدة المختارة مثل البيج، والتي تتماشى مع اللمسات الأخرى مثل الذهبي الدافئ والأزرق المائل للرمادي .

كما تميز تصميم اللوبي بأنه مشرق وجيد التهوية وذلك نتيجة الاعتماد على أثاث أقل ، توجد طاولة مركزية أنيقة مزينة بالزهور المعاصرة، في حين يتميز سقف اللوبي بثريا طويلة منحنية تظهر بشكل أنيق وتمتد بطول الفراغ وتتماشى منحنيات الثريا مع منحنيات الأعمدة والمائدة المستديرة مما حقق توازن مع طول الأشكال الهندسية الموجودة بالأرضية.

وجاء تصميم غرف النوم دفًا من خلال الاعتماد على ألوان فاتحة مع بعض اللمسات الزرقاء في التنجيد فظهر تأثيرها هادئ ومريح كما لو كان الفندق هو منزلك، كما تم الاعتماد على قطع أثاث عملية تقليدية يمكن أن تجدها في أي بيت راقي حيث تتسم خطوط قطع الأثاث هذه بالنظافة والبساطة.

تصميم جناح ملكي بفندق موفنبيك بالمدينة المنورة

اعتمد التصميم على المزج بين العناصر الكلاسيكية والحديثة بسلاسة خلقت روح من الفخامة التي تليق بالمستوى الملكي للنزلاء، ويمكن رؤية الإبداع الناتج من هذا الدمج في كافة تفاصيل الجناح .

ففي مدخل الطابق الملكي،  تم استبدال الأبواب والألواح الخشبية الداكنة بجدران فاتحة باللون الأبيض و بأرضيات رخامية، لمزيد من الفخامة للتصميم، مع تزين الجدران بقطاعات كلاسيكية بالإضافة إلى تزيين بعض الجدران بأشكال هندسية تؤول للعمارة الإسلامية، وتم اختيار الأثاث بلمساته الذهبية الأنيقة مع الاعتماد على شرائط اليد ووحدات إضاءة أخرى موجهة للأسفل للزيادة من إحساس الانفتاح، مع اختيار ألوان تتسم بدرجاتها الفاتحة والمحايدة قادرة على منح إحساس و انطباع أولي بالرحابة في هذا الطابق الملكي.

واعتمد التصميم الداخلي لكل ملحقات الجناح من غرف للمجلس، غرف نوم، حمام أو مطبخ على استخدام الألوان الفاتحة التي تعطي المزيد من الصفاء والهدوء، بالإضافة للاعتماد على اللون الذهبي في الأثاث لمزيد من الفخامة، فلقد اتسمت جميع قطع الأثاث الكلاسيكية والأناقة في آن واحد، مع التنسيق الكامل بين ألوان السجاد والستائر، لخلق أجواء مفعمة بالأناقة مع لمسة من الفخامة التي نتجت بفضل اللمسات الذهبية.

طالع أيضا “البيجاما وشوربة العظم”.. أغرب طلبات المسافرين في الطائرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *