أشهر السنة العبرية

أشهر السنة العبرية

أشهر السنة العبرية هي:

تشري، حشون، كسلو، طبت، شباط، أدار، نيسان، أيار، سيفان، تموز، آب، الول. ومــن الجدير بالذكر أ

وأسماء الأشهر آنفة الذكر هـي أسماء بابلية للأشهر وهي قائمة منـــذ عودة اليهود وإقامة الهيكل الثاني فــي القرن السادس ما قبل الميلاد.

ويسمي كتاب المكرا الأشهر العبرية على النحو الترتيبي التالي: الشهر الأول، الشهر الثاني، الشهر الثالث، وهكذا، رغم وجود أسماء أخرى لبعض هذه الأشهر.

وبصورة عامة يبلغ عدد أيام الشهر الأول 29 يوماً ثم يليه الشهر الثاني وعدد أيامه 30 يوماً ويتسم شهرا حشون وكسلو بمرونة خاصة في عدد أيامهما، بوصفهما جزءاً من عملية الملاءمة بين السنة القمرية والشمسية.

طالع ايضا : اكتشف أهم المعالم السياحية في كرابي تايلاند

-رأس الشهر:

هو اليوم الأول من الشهر الجديد الذي يظهر فيه القمر في أعقاب المحاق: أي بعد أن اختفائه نهاية الشهر السابق. ويحي اليهود بداية بعض أشهر السنة-بصلاة خاصة- وكذلك اليوم الأخير –اليوم الثلاثين- من الشهر السابق.

لقد اعتاد اليهود في العصور القديمة إقامة احتفالات خاصة في مطلع كل شهر جديد، إضافة إلى تقديم قربان في الكنس إضافة إلى الشعائر العادية المتبعة. أما في أيامنا هذه فيتم إحياء الشهر الجديد بصلاة خاصة-صلاة إضافية- وبقراءة تسابيح وقراءة التوراة.

-مباركة القمر:

دعاء مباركة يتلى في كل شهر لعودة القمر إلى الظهور. ويقال الدعاء لمدة 72 ساعة منذ ظهور القمر ويمكن مواصلة قوله حتى منتصف الشهر. وبصورة عامة يباركون القمر مساء السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *