تابوت الكتب اليهودي

كناية عن الكتب الأساسية لليهودية منذ عهد (التناخ) وحتى أيامنا هذه وهي تشمل التناخ والتوراة الشفهية وتفسير التناخ وكتب الفكر والفلسفة والتشريع والصلاة والمزامير والشعر وغيرها.

وهذه ليست قائمة مغلقة أو رسمية، بل هي دلالة على تلك الكتب التي تشكل حجر الأساس للتراث اليهودي.

– كتاب الصلاة وصلاة الأعياد:

وهي الكتب التي تضم تعاليم الصلاة طيلة أيام السنة مثلما تمت صياغتها لدى الطوائف اليهودية المختلفة منذ عهد الهيكل الثاني وحتى يومنا هذا. لقد كتبت الصلوات بصيغ مختلفة تحمل نصف التفاصيل طيلة مئات السنوات.

وفي أعقاب خراب الهيكل الثاني، وتحول الكنيس اليهودي لبديل للهيكل تمت صياغة الصلوات بصورة ملزمة. ويشتمل كتاب الصلاة الصلوات طيلة أيام السنة العادية، وأيام السبت وبدايات الأشهر، أما كتاب صلوات الأعياد فيشمل الصلوات في الأعياد الثلاثة الكبرى والأيام الصعبة، والمقصود بها الأيام الواقعة بين عشية عيد رأس السنة العبرية ويوم الغفران، وعددها عشرة ايام”.

وكتاب الصلاة يرافق اليهودي منذ ولادته-الطهور-وحتى وفاته-الجنازة- وهو كتاب الحياة لليهودية.

طالع ايضا : أشهر السنة العبرية

– التناخ:

لقد تم تجميع الكتب المقدسة لشعب إسرائيل وثقافته القومية في كتاب واحد يضم ثلاثة أشياء: التوراة والأنبياء وكتب الحكمة الأخيرة التي تضم إلى الكتاب المقدس.

ويضم التناخ 24 سفراً والتي كتبت منذ نزول التوراة وحتى خراب الهيكل الثاني، والتي حظيت بمئات التفاسير على مر العهود، وترجمت لعشرات اللغات – والتناخ هو أكثر الكتب شيوعاً في العالم-وفي أعقاب ختم التناخ لم تعد هناك إمكانية لإضافة أية أسفار أخرى له، أما المخططات الهامة التي بقيت خارج التناخ، فيطلق عليها اسم “الكتب الخارجية” لكنها لا تتمتع بنفس المستوى من القدسية والتقدير الذي يحظى بها التناخ.

– التوراة:

تتألف التوراة من كتب الخليقة والخروج واللاويين، والعدد والتثنية، وهذه الأسفار مقبولة لدى اليهود على أنها أسفار نزلت من السماء، أي أن كل ما ورد فيها قد منحه الله إلى النبي موسى.

وتصف كتب التوراة تاريخ الشعب الإسرائيلي منذ خليقة العالم وحتى دخوله إلى أرض إسرائيل مع التأكيد على التقاليد الناجمة عن هذه الأحداث. وتعتبر الوصايا الستمائة وثلاث عشرة التي أعطيت للشعب اليهودي على جبل سيناء وخلال السنوات الأربعين التي تلت ذلك حتى دخول الشعب اليهودي إلى أرض إسرائيل.

أن الهدف الرئيسي للتوراة هو تحسين أخلاقية اليهودي سواء أكان ذلك عن طريق الوصايا العملية (افعل ولا تفعل) أو عن طريق استقاء العبر من أعمال الخاطئين والصديقين في آن واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *