مفهوم الاقتصاد المعرفي

مفهوم الاقتصاد المعرفي

تعددت التعريفات حول هذا المفهوم باِختلاف المدارس الفكرية واختلاف المؤسسات والمنظمات الاقتصادية وكذلك باختلاف الاقتصاديين، ويمكن استعراض أهم التعريفات وكما يأتي:

  • الاقتصاد المعرفي هو الاقتصاد الذي يجعل استخدام المعرفة مؤثراً لتطوير المجتمع والاقتصاد .وهذا يتضمن استخدام المعرفة الخارجية والداخلية وتوليدها عند الحاجة (world bank, 2006, 2.)

منظمة التعاون والإنماء الاقتصادي Organization of Economic Cooperation and Development (OECD) 2006

  • إن مفهوم اقتصاد المعرفة يرتكز على النظر إلى المعلومات والمعرفة على أنها هي مركز النمو والتنمية الاقتصادية. والاقتصـاد المعرفـي هو الاقتصـاد الـذي يستند بشـكل مباشـر إلى إنتاج المعرفة وتوزيـعها واستــــعمالها. Chen& Dahlman, 2006, 4)).

اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا والباسيفكAsia pacific Economic Conference (APEC) 2004

  • الاقتصاد المعرفي هو إنتاج المعرفة وتوزيعها واستعمالها وهو محرك رئيس للنمو الاقتصادي وخلق الثروة و تحتاج المعرفة إلى المجتمع المبني على المعرفة (Leung, 2004, 3)
  • اقتصاد المعرفة هو فرع من العلوم الأساسية يهتم بإنتاج المعرفة وصناعتها من خلال البحث والتطوير وبراءات الاختراع، واقتصاد 

المعرفة هو الاقتصاد الذي تُحَقق فيه المعرفة الجزء الأعظم من القيمة المضافة Value added، وهذا يعني أن المعرفة تشكل مكوناً أساسياً في العملية الإنتاجية، وأن النمو Growth يزداد بزيادة هذا المكون القائم على تقنية المعلومات والاتصالات ICT بوصفها المنصة الأساسية التي ينطلـق منها. وبعبارة أخرى يمكن القول إن اقتصاد المعرفة هو الاقتصاد الذي يؤدي فيه نشوء المعرفة واستثمارها دوراً أساسياً في خلق الثروة Wealth (البارودي، 2005، 3).

طالع ايضا : عرب كليكس أكبر شبكة للتسويق بالعمولة في العالم العربي

  • الاقتصاد المعرفي هو الاقتصاد الذي يدور حول الحصول على المعرفة والمشاركة فيها واستخدامها وتوظيفها وابتكارها بهدف تحسين نوعية الحياة بمجالاتها كافة، من خلال الإفادة من خدمة معلوماتية ثرية، وتطبيقات تكنولوجية متطورة واستخدام العقل البشري، وتوظيف البحث العلمي لإحداث مجموعة من التغييرات الاستراتيجية في طبيعة المحيط الاقتصادي وتنظيمه ليصبح أكثر استجابة وانسجاما مع تحديات العولمة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعالمية المعرفة ، والتنمية المستدامة بمفهومها الشمولي والتكاملي. ( ناصر الدين، 2006، 1-2).
  • اتجاه حديث في الرؤية الاقتصادية والعالمية، ينظر إلى المعرفة بوصفها محرك العملية الإنتاجية والسلعة الرئيسة فيها ، إذ يرى إنها تؤدي دوراً رئيساً في خلق الثروة غير المعتمدة على الرأسمال التقليدي ولا على المواد الخام Material أو العمال Worker، إنما تعتمد كليا على راس المال الفكري intelligent capital ومقدار المعلومات Information المتوفرة لدى جهة ما سواء كانوا أشخاصاً Personals أو شركات Company أو دولاً Countries، ثم كيفية توظيف المعرفة للإفادة بما يخدم البعد الإنتاجي.(البريكي،2005، 1).
  • مع توليد المعرفة واستخدامها في عملية التطور الاقتصادي، يصبح الاقتصاد اقتصاداً معرفياً. والاقتصاد المعرفي يستعمل المعرفة مفتاحاً لتحريك النمو الاقتصادي، أي أنه الاقتصاد الذي فيه اكتساب المعرفة وتوليدها ونشرها واستعمالها بشكل كفء فيؤدي إلى تحقيق التطور الاقتصادي.(Chen & Dahlman, 2005, 4).

  • الاقتصاد المعرفي غالبا ما يستخدم لتوضيح التحول من الاقتصاد المعتمد على مهارات الإنتاج الصناعي إلى المنتجات والخدمات المكثفة للمعرفة، ويتضمن هذا التحول تكثيف المعرفة ، التدفق العالمي للعقول، إطالة فترة التعليم، نقل المهارات، إدارة المعرفة التي هي مفتاح القدرة الفردية والمنظمية.(5 , 2004 Nokkalala,).
  • في الاقتصاد الزراعي الأرض هي العامل الإنتاجي المهم وفي الاقتصاد الصناعي الموارد الطبيعية مثل الحديد والفحم هي المصادر الرئيسة، أما في الاقتصاد المعرفي فإن المعرفة هي العامل الأهم.(Hockton & Shehan, 2003 , 8 ).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *