محطات

مجلة الكترونية عربية شاملة

شبكات الجيل الخامس للإنترنت
تكنولوجيا

ما هي شبكات الجيل الخامس للإنترنت؟

استعد لعيش تجربة جديدة في عالم الإنترنت مع شبكات الجيل الخامس 5G؛ حيث سيكون لهذه الشبكات تأثيرٌ كبيرٌ على الحياة العامة وعالم الأعمال، لكن ما هي شبكات الجيل الخامس للإنترنت؟ وكيف تتميز عن شبكات الجيل الرابع؟ وما هي أسرع شبكات الجيل الخامس على المستوى الدولي؟

ما هي شبكة الجيل الخامس؟

شبكة الجيل الخامس هي تقنيّة تُعرف أيضًا باسم 5G، وهي تكنولوجيا تمّ تصميمها من أجل زيادة السّرعة، وتقليل زمن الاستجابة إلى جانب تحسين مرونة الخدمات اللاسلكية.

وقد تم استحداث الأجيال الأربعة السابقة لها من أجل تحسين عملية الاتصال، وبالنسبة للجيلين الثالث والرابع، فقد كان الهدف الرئيسي منهما هو تحسين بيانات الهاتف المحمول.

كيف تعمل تقنية شبكات الجيل الخامس؟

الفرق النظري بين شبكة الجيل الخامس 5G والجيل الرابع 4G، هو أن السّرعة في الثانية الواحدة لشبكة الـ 4G تبلغ 1 جيجا بايت، أما تقنيّة الـ 5G، فتبلغ سرعتها 20 جيجا بايت، كما تُساهم شبكات الـ 5G في تحسين التجربة الرقميّة، وأداء تطبيقات الأعمال والألعاب والسيارات ذاتيّة القيادة، وغيرها.

وتنقل شبكات الجيل الخامس عشرات الآلاف من البيانات عبر مسافاتٍ أقصر من شبكات LTE للجيل الرابع، وهذا يُساعد بدوره على زيادة سرعة إشارات الاتصال، ودعم المزيد من الأجهزة إلى جانب استهلاك طاقةٍ أقل.

مميّزات تقنيّة شبكات الجيل الخامس

لماذا تُعدّ شبكات الجيل الخامس أفضل من شبكات الجيل الرابع؟

السرعة والكفاءة

شبكات الجيل الخامس أسرع بكثيرٍ من الجيل الرابع، إلى جانب كونها أعلى من حيث الكفاءة، ما يجعلها أفضل خيارٍ لدعم مليارات الأجهزة الموجودة حول العالم، كما أنها أرخص وأقل استهلاكًا للطاقة.

سرعات التحميل

تقنية الجيل الخامس أفضل وأسرع من تقنية الجيل الرابع؛ حيث ستبهرك بسرعتها الفائقة في تحميل وتنزيل الملفات ذات الأحجام الضخمة، إلى جانب تحميلها لأفلامك ومسلسلاتك المفضّلة خلال ثوانٍ معدودة وليس دقائق.

الاستجابة

تُعتبر تقنيّة الجيل الخامس أكثر استجابةً من تقنيّة الجيل الرابع، والاستجابة تعني وقت الاتصال من جهاز إلى شبكة، حيث أن زمن انتقال شبكات 5G منخفض جدًا ويبلغ 1 مللي ثانية، أما شبكات الجيل الرابع فزمن الانتقال يبلغ بها 50 مللي ثانية، ممّا يعني أن الأجهزة يُمكنها بناء التواصل مع شبكة 5G بشكلٍ أسرع، وبالتالي حصولك على البيانات على وجه السرعة.

طاقة أقل

من مميّزات شبكات الجيل الخامس أنها تستهلك طاقةً أقل مقارنةً بتقنيّة الجيل الرابع، ويُمكن أن تتحول شبكات ال 5G بسرعةٍ لاستخدام منخفض الطاقة عندما لا تكون أجهزة الراديو الخلوية قيد الاستخدام، وهذا بدوره يُساعد في إطالة عمر بطارية الجهاز من أجل السماح للأجهزة بالمحافظة على شحنها لفترةٍ أطول.

المزيد من نقاط الاتصال

واحدة من أبرز مميّزات شبكات الجيل الخامس هي أنها توفر خدمةً قويةً وسريعةً بسبب الاستخدام الأفضل لعرض النطاق التردّدي، بالإضافة إلى المزيد من نقاط الاتّصال، وهذا يُشكّل ضغطًا أقل على الشّبكة بدوره.

حمل أجهزة أكثر

من تقنيّات الجيل الخامس أنه يُمكنها تحمّل أجهزةٍ أكثر مقارنة بالجيل الرابع، حيث أنها توسع موجات الراديو المتاحة، وهذا من شأنه تقليل مشكلات الضغط الزائد على الشبكة، والذي يؤدي إلى تباطؤ الخدمة.

الشركات تجني الأموال من تقنية الـ 5G

أتاحت شبكات ال 5G إمكانية جني الأموال للشّركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة نظرًا لأنها تُسهل عملية التواصل مع العملاء، كما تُساعد في انتشار أكبر لاقتصاد التطبيقات في العالم.

ونجحت الشّركات بالفعل في تحقيق المزيد من العوائد عن طريق تحسين خدماتها وزيادة عدد عملائها أضعافًا، وبسبب سرعة الإنترنت الخرافية؛ أصبحت إمكانية القيام بالكثير من العمليات خلال زمنٍ قصيرٍ أمرًا متاحًا حاليًا.

أسرع شبكات 5G على المستوى الدولي

ترتيب دول العالم بحسب معدل سرعة التنزيل لمستخدمي شبكة الجيل الخامس (ميجابايت في الثانية)

  • كوريا الجنوبية 423.8
  • النرويج 355.3
  • تايوان 320.0
  • الإمارات 309.7
  • السويد 291.3
  • بلغاريا 276.8
  • قطر 250.7
  • الكويت 242.0
  • نيوزيلاندا 240.7
  • أستراليا 231.0

ويوجد في هذه القائمة 3 دولٍ عربيةٍ تتمتع بأفضل سرعة تنزيلٍ لمستخدمي شبكة الـ 5G، وهي؛ الإمارات، قطر، والكويت.

طالع أيضا : تفعيل الوضع المظلم dark mode على متصفح جوجل كروم Google Chrome

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *