محطات

مجلة الكترونية عربية شاملة

الإجراءات الواجب اتخاذها وتجنبها لتهدئة الكحة
صحة ولياقة

الإجراءات الواجب اتخاذها وتجنبها لتهدئة الكحة

لا شيء يثير غضبك أكثر من شخص لا ينقطع عن السعال، وبخاصة عندما تحاول التركيز في العمل الذي تؤديه. ويتفاقم الوضع ويزداد سوءًا بشكل كبير للغاية إذا كانت الكحة جافة ومصحوبة بأزيز أثناء التنفس. فعند انفطارها عبر الهواء في كل مرة، فإنها تقذف في ذهنك إيحاءات برئتين إحداهما جاثمة على الأخرى بحيث لا يكون بوسعك أي شيء سوى التجهم والاشمئزاز، والشعور عمليًا بمأساة الضحية. السعال أسلوب يتبعه الجسم للتخلص من أي مهيجات تسد المجاري الهوائية. وتفيد الكحة غالبًا في إزالة أي مخاط قد تراكم في القصبة الهوائية. فانحراف أي جسيمات طعام ضئيلة إلى داخل القصبة الهوائية بدلاً من توجهها إلى المريء قد يؤدي أيضًا إلى تحفيز السعال.

تُصنَّف الكحة كرطبة أو مصحوبة ببلغم عندما تؤدي بك إلى بصق بلغم أو مخاط. تفيد الكحة المصحوبة ببلغم في إزالة أي مهيجات تسد المجاري الهوائية؛ وبالتالي ينبغي عدم كبتها أبدًا. تتضمن بعض مسببات الكحة المصحوبة ببلغم الأمراض الفيروسية: كنزلات البرد والأنفلونزا، وحالات العدوى والتدخين والسيلان الأنفي الذي ينصرف إلى داخل مؤخرة الحلق.

الإجراءات الواجب اتخاذها لتخفيف الكحة

بينما تتوفر مجموعة متنوعة من العقاقير للمساعدة على تخفيف الكحة، إلا أنه يوجد أيضًا عدد من الإجراءات المفيدة التي يمكنك اتخاذها في المنزل دون الحاجة إلى وصفة طبية. تتضمن العلاجات المنزلية للكحة ما يلي:

  • شرب كمية وفيرة من السوائل. فتناول السوائل قد يساعد على ترقيق المخاط، وقد تساعد المشروبات الدافئة: كالحساء أو الشاي أو العصير، على تخفيف تهيج الحلق.
  • قد تساعد نقط الكحة على تهدئة الحلق الملتهب وتخفيف الكحة الجافة.
  • قد يساعد تناول ملعقة من العسل على تخفيف الكحة. ولتهدئتها على نحو أكبر، اخلطه ببعض الماء الدافئ والليمون.
  • يصبح التنفس أيسر عندما يكون الهواء مشبعًا بمزيد من الرطوبة. وتوجد بضعة بدائل متوفرة من أجلك. أغلق باب الحمام وافتح المياه الساخنة في الدُش عدة دقائق إلى أن يتكون ضباب على المرايا في الصباح لتنشئ غرفة بخار خاصة بك. فاستنشاق البخار قد يساعدك على التنفس بشكل أسهل وتنظيف أنفك وصدرك. يمكنك استخدام جهاز بخار أو جهاز ترطيب في غرفة نومك مساءً لتجنب السعال المستمر طوال الليل.
  • من المفترض أن يساعد الزنجبيل في حالات الكحة بفضل خواصه المضادة للالتهاب. لتحضير شاي الزنجبيل، ضع بضع شرائح رقيقة في مياه ساخنة.

الإجراءات الواجب تجنبها لتخفيف الكحة

  • إذا كنت تعاني من أي من أعراض الكحة, يتعين عليك عدم تجاهلها، بل ينبغي اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية لمنع الكحة.
  • لا تدخن إذا كنت مصابًا بكحة، فقد يؤدي التدخين إلى زيادة حدتها.
  • لا تتناول أطعمة باردة؛ فقد تستحث الكحة بشكل أكبر.

طالع ايضا : مقشر الملح والسكر الرغوي باللافندر والشيا

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *